كتاب أحساب وأنساب مناطق مروى(منقول للفائدة)
للباحثة فاطمة أحمد على عمر
الاهداء ..
الي أرواح أجدادي الذين صنعوا التاريخ عبر العصور ..
والي رجلا البر والاحسان الشيخ الفخري محمود سعيد الشيخ الازيرق والحاج محمد صالح ادريس . اللذان قدما الكثير لمروي وابناء مروي ومازالت أياديهم ممدودة بيضاء لأهلهم وذويهم ولكل ابناء السودان .
والي أبناء مروي الأوفياء الذين حملوا مروي في حدقات العيون .
المؤلفة
" />
شرح الارقام بشجرة النسب النبوي الشريف
1/ من ذريته الإمام ابو الحسن علي الشاذلي .
2/ من نسله الشيخ عبد القادر الجيلاني ( ببغداد ) .
3/ زوج فاطمة النبوية عبد الله بن عمر بن عثمان بن عفان .
4/ أُمه شاهيناز بنت يزدجرد ابن انوشوران ملك الفرس .
5/ من نسله احمد الرفاعي بن الحسن .
6/ من نسله الشيخ احمد البدوي ساكن طنطا .
7/ من نسله احمد الدسوقي وشقيقه ابن ابي المجد .
8/ له ابن واحد هو محمــد المهدي آخر الأمة الرافضة وقد إختلف العلماء في أنجابه.
هوامش الجداول :
1/ ذكر في كتاب صور التمازج القومي في السودان للبروفسير عون الشريف قاسم بان ابراهيم المقبول غير المدفون بجدة .
2/ اؤكد في نفس الكتاب وفي نسب الركابية بان ابراهيم المقبول مدفون بجدة .
3/ اسحق المؤتمن بن جعفر الصادق اي شقيق موسي الكاظم وليس ابنه .
4/ انحصر نسل علي الهادي في حسن العسكري وجعفر .
5/ انحصر نسل موسي الكاظم في علي الرضي وابراهيم ايضا هناك ملاحظة هامة ان الامام الزيلعي باليمن من ذرية عقيل بن ابي طالب رضي الله عنه .
كذلك يلاحظ تشابه شديد في جرد شجرتي نسب الدويحية والركابية مع اختلاف بسيط في مواقع الاسماء وذكر الامام احمد الزيلعي باسم علي كرم الله وجهه .
وهذا يؤكد ان هؤلاء ينتمون الي سيدنا عقيل ابن ابي طالب وليس سيدنا علي كرم الله وجهه .
====
مدخل
حرصت في هذا المدخل علي تقديم شجرة النسب النبوي الشريف اي نسب آل البيت رضوان الله عليهم أجمعين . حتي يستطيع القارئ ان يقف علي حقيقة النسب النبوي الشريف ويتعرف علي سلالة سيد البرية جميعا سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم .
انحصرت ذرية الرسول صلي الله عليه وسلم في ابنته فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين وزوجة الامام علي بن ابي طالب كرم الله وجهه ورضي عنه .
كل بيوت الاشراف ينتسبون اما الي الامام الحسين شهيد كربلاء رضي الله عنه او الي امير المؤمنين الحسن رضي الله عنه .
وسبب حرصي علي تقديم هذه الشجرة هو ان بعض البيوت الجليلة في السودان عامة ومنطقة مروي خاصة ينسبون انفسهم او ينسبهم النسابة الي هذه الشجرة الشريفة نسبة لمكانتهم الدينية او لكراماتهم او علمهم تاركين خلفهم حقيقة بينة . الا وهي ان هؤلاء الأولياء والعلماء والصالحين نالوا درجة الشرف بعلمهم وورعهم ومكانتهم الدينية دون ان ينسبوا الي النسب النبوي الشريف .
وقد جاء الاعتقاد بأن هؤلاء الأولياء الذين بلغوا هذه الدرجة من العلم والاح لايمكن ان ينحدروا من غير النسب النبوي الشريف ناسين قوله تعالي : ( إن اكرمكم عند الله اتقاكم ) صدق الله العظيم .
هذا ماكان يعتقده النسابة والمؤرخون في هذا الفصل قد جدولت بعض الأنساب التي تنتمي الي الرسول صلي الله عليه وسلم وهي مطابقة لشجرة النسب النبوي الشريف الذي نقلته من كتاب قلائد الذهب في جمهرة انساب العرب ( ابن حزم الاندلسي ) . وكذلك الانساب التي ينسبها النسابة او التي ينسبها أهلها الي شجرة النسب النبوي الشريف . ونري الفرق الواضح والأختلاف البين في جرد هذه الانساب .
وهذه المقارنة ليس القصد منها تحقير احد او التقليل من شأن نفر او تكذيب انسان او انكار دور هؤلاء النفر من العلماء والصالحين في نشر العلم والدين وإنما القصد منها الوصول الي الحقائق التاريخية المثبتة بالدليل والبرهان والحجة .
وحتي تكون هذه المقارنة دافعاً قوياً الي شباب اليوم وجيل المستقبل للبحث والتنقيب عن الحقائق التاريخية والأنساب الممتدة الي جذورها الحقيقية .
هذا التضارب في الأنساب والأصول يعزوه بعض الباحثين والمهتمين ، بعلم الأنساب الي قوة سيطرة القبائل العباسية علي أمر الإدارة والحكم في السودان بصفة عامة ومنطقة مروي بصفة خاصة .
ويقصد بالقبائل العباسية الجعلية التي تنتمي الي ابراهيم جعل الذي اتي الي السودان مع والده ادريس بن قيس بعد زوال الدولة العباسية . وقد استقر في غرب السودان مع القبائل العربية التي أتت قبل دخول الإسلام الي السودان . وهي القبائل القحطانية وقبائل جهينة وغيرها من القبائل العربية الأخري .
والقبائل الجعلية التي تنتمي الي ابراهيم جعل هي الجعليون بفروعهم والرباطاب والمناصير والشايقية والبديرية والبطاحين والجموعية والجمع والجوامعة والقراريش وقد اتي ابراهيم جعل بنسبه الذي ينتمي الي العباس بن عبد المطللب عم النبي صلي الله عليه وسلم واثبت الي القبائل العربية الأخري فولوه عليهم . ومنذ ذلك التاريخ ظل العباسيون امراء علي القبائل القحطانية والجهينية وغيرهما من القبائل السودانية الأخري . وانصرف هؤلاء الجعليون الي الحكم الملكي والأمارة واعتبروا انفسهم اعز جنس وسلالة في المنطقة لأنهم ينتمون الي العباس بن عبد المطلب عم الرسول صلى الله عليه وسلم .
وعندما بدأ رجال الدين والعلماء في الهجرة الي السودان ونشر الاسلام والعلم ، كان هؤلاء القوم اي القبائل الجعلية في قمة مجدها وقوتها وحروبها وغزواتها علي القبائل الأخري العربية وغير العربية وعلي الأخص قبيلة الشايقية والتي كانت تسيطر علي منطقة العبور الي داخل السودان .
كان الشايقية يعتزون بنسبهم جدا ويعتبرون انفسهم سادة ذلك الزمان وقد كانت حياتهم تتجه نحو الحروب والغارات والحكم والسيطرة ، ولم يهتموا بنشر الدين والتعليم والارشاد في ذلك الزمان . عندما اتي رجال الدين الي هذه المنطقة ما كان منهم إلا أن ينسبوا انفسهم الي البيت النبوي الشريف حتي يتساووا مع هؤلاء القوم الأقوياء .
وبذلك يستطيعون العيش بينهم او عبور منطقتهم بسلام الي المناطق الأخري . وهذا في تقديري لايعتبر كذبا بالمعني ، انما لبلوغ غايتهم وهي نشر الدين الاسلامي وتعاليمه السمحة ، والغاية تبرر الوسيلة وحتي يستطع هؤلاء العلماء أداء رسالتهم لابد من إقناع الشايقية بأنهم أشرف منهم .
لأن الشايقية كانوا يظنون انهم اولي من غيرهم بنشر الدين لأنهم ابناء عم الرسول . وبهذا قام هؤلاء بدورهم الديني والعلمي الثقافي في المنطقة ولكن هذا النسب ظل عالقا باذهان الناس حتي هذه اللحظة وقد إتخذه بعضهم للتباهي مع غيرهم من السلالات البشرية .
وحتي نعيد الأمور الي نصابها بدون جحد او حساسية او تقليل من دورهم الرائد الذي سما بهم الي درجات الشرف ونكران الذات الذي تحلوا به في تلك الفترة المظلمة في توصيل رسالتهم الدينية والعلمية والثقافية . فنقوم بتصحيح بعض هذه الانساب من مصادرها . والأنساب التي لم تجد لها المصدر سوف تكشف البحوث والدراسات عن اصولها ان لم تكن عاجلاً فآجلاً . أيضا هناك بعض الحقائق التاريخية المثبتة ، وأمانة التاريخ تحتم ذكرها وهي : ماذكره النسابة إبن حزم الاندلسي في كتابه قلائد الذهب في جمهرة أنساب العرب ص (47) ( ان الامام محمد المهدي بن الامام حسن العسكري بن الامام علي الهادي بن الامام محمد الجواد بن الامام علي الرضي بن الامام موسي الكاظم هو آخر أئمة الرافضة لم يعقب وادعي بعض الرافضة ان جارية له أسمها صقلة تزوجها وولدت بعد موته وهذا كذب وجرت في ذلك خطوبا طوال ) انتهي حديث إبن حزم.
ان الامام حسن العسكري له ابن واحد هو الامام محمد المهدي الذي دار الجدل حول ذريته . وقد ترجم للامام حسن العسكري النسابة ابن حزم فقال :
( امه السيدة جدة ولد يوم الاثنين 10 ربيع الثاني سنة 232هـ . كان فاضلاً عالماً نبيلاً شريفاً سيداً ، يمثل النبي صلي الله عليه وسلم في صغره بأخلاقه ، توفي بسامراء «بالعراق » مسموماً يوم الجمعة 8 ربيع الاول سنة 249هـ . يخرج آخر الزمان ليملأ الأرض قسطا وعدلاً ) انتهي حديث ابن حزم ويلاحظ ان الامام حسن العسكري لم ينجب سوي محمد المهدي والذي اختلف المؤرخون والنسابة في ذريته كما ذكر سابقاً .
وان الامام علي الهادي له أبن آخر هو جعفر والذي انجب عدداً كبيراً من الذرية بلغ ثلاثة عشر ولداً . إلا ان كل شجرة نسب نجدها تنتمي الي الامام حسن العسكري بالرغم من إنعدام ذريته والظاهر ان هؤلاء تركوا جدهم الحقيقي جعفر وانتموا الي الامام العلامة حسن العسكري لشهرته ومكانته الدينية . وهذا يعتبر أمراً خطيراً وتضليلاً في الأنساب ، هناك ايضا قبيلة الجعافرة والذين يقولون انهم من ابناء الامام جعفر الصادق بن الامام محمد الباقر بن الامام علي زين العابدين بن الامام الحسين رضي الله عنه والحقيقة غير ذلك . حيث انهم ينتمون الي جعفر الطيار بن ابي طالب بن عبد المطلب بن هاشم حيث انهم اشراف من ناحية أمهم حيث تزوج السيد عبد الله بن جعفر الطيار بالسيدة زينب ( غفير مصر ) بنت سيدنا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه وقد أنجب السيد عبد الله بن جعفر الطيار من السيدة زينب أبنائه ، علي ، عون ، عباس ، محمد ام كلثوم ، ومن هؤلاء انحدر الجعافرة .
هناك ايضا بعض القبائل في السودان بنسبون الي الصحابي الجليل الزبير بن العوام عبر ابنيه عبد الله ومصعب وامهما صفية بنت عبد المطلب عمة الرسول صلي الله عليه وسلم ذكر الامام مالك بن اسحق في مدونته الكبري ان اسرة الزبير بن العوام قد انقرضت قبل سنة 130هـ واثبت ذلك بالخلاف الذي دار بين الامام علي كرم الله وجهه وابناء الزبير بن العوام بعد وفاة السيدة صفية بنت عبد المطلب حول موالي صفية .
وقد احتكموا الي الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه فحكم بالموالي الي ابناء صفية ( ابناء الزبير بن العوام ) . وابعد ابن اخيها علي بن ابي طالب عن الميراث وظل هؤلاء الموالي ملكاً لأبناء الزبير واحفاده حتي 130هـ ، حيث عاد هؤلاء الموالي الي اسرة سيدنا علي بن ابي طالب بعد انقراض اسرة الزبير ابن العوام هذا ماذكره الامام مالك وهذا الرأي قد يكون صوابا حيث ان القبائل التي تنتمي الي الزبير هما العبايدة والكواهلة .
اما الكواهلة فقد ثبت نسبهم الي كاهل بن فهد ابن هزيل بن خزاعة بن مدرمة بن الباس بن معتز بن نزاز بن معد بن عدنان وعلاقتهم بالزبير هي جدة الزبير لأبيه زهرة بنت عمرو خويلد من بني كاهل سعد بن هزيل بن خزيمة .
كذلك هناك جدل حول اصل العبابدة فقد نسبوا الي عدة جهات منها عبد الله بن خالد بن الوليد والآن صدر كتاب الغنيمية الاشراف بمصر واكد إنهم عباسيون .
اما الرأي المخالف لهذا الرأي ( رأي الامام مالك بن اسحق ) هو قد يكون هاجر ماتبقي من ذرية الزبير بن العوام بعد الحروب التي دارت بين عبد الله بن الزبير وشقيقه مصعب وبين الأمويين ، وفروا الي السودان واستقروا به . وتركوا ممتلكاتهم التي آلت لأبناء الامام علي بن ابي طالب ظنا من ولاة ذلك الزمان بان ذرية الزبير انقرضت . لان المسافة بين السودان والحجاز كبيرة وسبل الاتصال صعبة جدا في ذلك الزمن البعيد ، وانقطاع آل الزبير عن موطنهم الأصلي الحجاز وانصهارهم في القبائل السودانية الاخري . والله أعلم .
وفي الختام اليك عزيزي القارئ شجرة النسب النبوي الشريف وجدول مقارنة الأنساب حسب مصادرها . .
أتمني ان يوفقني الله عز وجل في هذه الدراسة وان ينتفع بها ويرتوي منها كل محب لمعرفة أصول وجذور وتاريخ وثقافة منطقة مروي مهد الحضارات ومعبر الرسالات السماوية لكل انحاء سوداننا والي جوف قارتنا السمراء افريقيا .
الفصل الاول
مروي اقتصاديا وسياسيا واداريا
في دراستنا لمنطقة مروي لابد من الوقوف علي نظمها السياسية والاقتصادية والادارية.
ومنطقة جغرافية في حجم مروي لابد من تعدد الانظمة السياسية والادارية فيها . خاصة وان المنطقة مرت عليها ثلاث حضارات هي الحضارة النوبية والحضارة المسيحية والحضارة الاسلامية .
وفي العهد النوبي كانت المنطقة هي مملكة نبتة . وفي العهد المسيحي كانت هي مملكة المقرة المسيحية . وعندما انتشر الاسلام وقامت اول دولة اسلامية في السودان ( مملكة الفونج ) كانت المنطقة جزء منها في اول الامر . ولكن سرعان ما انفصلت المنطقة من مملكة الفونج واقامت حكم ذاتي تمثل في الممالك ( العمراب / العدلناب / الحنكاب / كجبي / الدفار / مشيخة السوراب ) وعندما غزا الاتراك السودان صارت المنطقة تابعة لحكومة الاتراك .
ففي العهد النبتي النوبي كان نظام الحكم ورائي اموي . اي يرث الحكم ابن البنت او ابن الاخت . وكانت تعتمد في اقتصادها علي الزراعة التي تزرع علي الشريط النيلي .. وكانت اهم محصولاتهم القطن والذرة والدخن ويعتمدون في زراعتهم علي النيل وكان الري اما عن طريق الحياض او الفيضان . وعندما شح النيل وانحسر . نقل الي المنطقة الشادوف والساقية من النوبة السفلي . وكانت تتبادل مواردها الزراعية مع الدول المجاورة وكانت تربطها علاقة وثيقة بمملكة بابل بالعراق .
واحيانا تجلس علي عرش المملكة ملكة . عندما يكون ولي العهد صغيرا ( ابنها ) وتعرف الملكة بالكنداكة وتدير شئون البلاد الي ان يقوي عود ابنها فيجلس علي عرشه .
ويعاون الملك في حكم البلاد وزرائه وقواده وكان لرجال الدين ( الكهنة ) دور بارز في تسيير دفة الحكم بالبلاد . وكانت عاصمة المملكة الدينية البركل والعاصمة الادارية الكرو والجبانة في نوري .
اما العهد المسيحي ( دولة المقرة ) فقد سار علي طريق العهد النبتي مع بعض التغيرات والتي دخلت مع الرومان فتلاشا الحكم الوراثي الاموي .
وكان معظم الحكام تختارهم الكنيسة لتنفيذ سياساتها وكان علي رأس الدولة ملك يعاونه نوابه ووزرائه وكانت العاصمة دنقلا العجوز ففي العهد المسيحي توسعت تجارة المنطقة مع الدول المجاورة التي تربطها بها مصالح مثل مصر .
اما في العهد الاسلامي كانت المنطقة جزء من مملكة سنار وتتبع رأسا للعبدلاب وعاصمتهم قري . وعندما شق الشايقية عصا الطاعة وتمردوا علي العبدلاب والفونج كونوا ممالكهم الست .
مملكة العمراب عاصمتها أمري . والعدلناب وعاصمتها مروي شرق ( عسوم ) وكجبي عاصمتها كجبي والحنكاب وعاصمتها حزيمة والسوراب وعاصمتهم الكري والدفار وعاصمتها العفاض .
وكان علي رأس كل مملكة ملك وله جراي ( مستشار ) يعاونه وزرائه وقواده ولكل ملك جيش يشرف عليه بنفسه وفي الحروب يقود الملك قواده وجيشه بنفسه . اما مشيخة السوراب كان علي رأسها شيخ وهو الذي يحكم ويقود الجيش وكانت المنطقة تعتمد علي الزراعة في مواردها الاقتصادية وكان لكل مملكة عاصمة مستقلة ولها مواردها الخاصة من الخراج والضرائب والغنائم التي يحصلون عليها من حروباتهم.
عندما خضعت ممالك الشايقية للحكم التركي . وقسم السودان الي مديريات تبعت منطقة مروي الي مديرية دنقلا وصارت مامورية مروي وعاصمتها مروي شرق وكان رأس المامورية مامور يعاونه قاضي ومفتي وكتبة ومجلس من الاعيان .
ثم قسمت المامورية الي نظارات علي رأس كل قسم ناظر خط والناظر يعاونه العمد والشيوخ .
وكان هناك شخص يعرف بي صاحب العادة وهو رجل علي قدر كبير من الحكمة والعلم بامور وعادات الناس ومهنته ان يفصل في الامور بين المتخاصمين علي العرف والعادة المتبعة بعيدا عن قانون الاتراك .
لذلك سمي بصاحب العادة ومهمة العمد والشيوخ ( الادارة الأهلية ) في مساعدة المامور في حفظ الامن وجمع الضرائب من الشعب . وعندما قامت الثورة المهدية قسمت السودان الي عمالات وكانت منطقة مروي تابعة عمالة دنقلا وكان علي رأس العمالة امير ويساعده الجهدية في حفظ الامن وجمع مال الزكاة وفي هذه الفترة عمت المنطقة ضائقة اقتصادية الي ان اطبقت عليها سنة المجاعة ( سنة ستة ) .
في هذه الفترة كانت التجارة بين مروي وام درمان عن طريق البر ( الجمال ) وقد تقلص دور الادارة الاهلية في عهد المهدية .
وعندما حدث الغزو الانجليزي المصري للسودان قسم السودان الي مديريات وكانت مروي تابعة لمديرية دنقلا وكان علي رأس المديرية مدير يعاونه مفتشان يشرفان علي مراكز المديرية ويدير المركز مامور ونوابه وكلهم من الغزاة . وقد اهتم المستعمر بالعمد والمشايخة اهتماما كبيرا وذلك لتنفيذ سياسة الحكومة وكان الهيكل الاداري .
علي رأس المديرية مدير . ثم مفتش ، ثم مامور ثم ناظر قسم ثم عمدة ثم شيخ ، ثم صمد ، ثم تربال .
وبهذا النظام الدقيق ضمن المستعمر تنفيذ سياسته وجمع الضرائب والطلب من عامة الشعب وظلت التقسيم الاداري هكذا الي ان جاءت مايو وقسمت السودان الي اقاليم وكانت مروي تابعة للاقليم الشمالي واسم المحافظة مروي وعاصمتها مروي غرب ثم بعد ذلك حلت الادارة الاهلية وتقلص دورها واخيرا قسم السودان الي ولايات ومروي تابعة للولاية الشمالية . وهي عبارة عن محافظتين محافظة مروي وعاصمتها مروي ، ومحافظة الدبة وعاصمتها الدبة وقد اعتمدت المنطقة في اقتصادها علي البلح والسفر الي خارج المنطقة سواء كانت اقاليم السودان المختلفة او دول المهجر ، واهل المنطقة اكثر الناس هجرة
وذلك للاسباب الآتية :
1/ انسان مروي خلاصة ثلاث حضارات وهو متفوق في كل المجالات ، وضيق الرقعة الزراعية لايستوعب قدراته واحتياجاته ، لذي صار يبحث عن مجال ارحب ليؤسس ويعمر وينتج .
2/ هناك طبيعة في هذا الانسان ، انه لا ينقاد بل يقود لذلك ، يترك الاخ القيادة في المنطقة لاخيه ويذهب هو يبحث عن من يقودهم ويتزعمهم .
3/ وهذا واضح لكل باحث او مهتم ان الافراد الذين خرجوا من مروي كونوا بيوتات قيادية في كل منطقة ذهبوا اليها وصاروا رؤوس كل منطقة حطوا رحالهم بها ، والدليل علي ذلك ان بيوت العمودية من قري الي شندي كلها انحصرت عند الشايقية وهذا يدل علي حنكة وحكمة وقوة وعلم هؤلاء القوم ومقدراتهم الفائقة علي القيادة والادارة في كل نواحيها ومازالت مروي حبلي بالرجال والقادة وهذا نتيجة للاستقرار والحضارات التي قامت وتعاقبت علي المنطقة من قبل الميلاد والي يومنا هذا الامر الذي جعلهم علي كل الادارات والمؤسسات وتبؤوا المناصب القيادية في كل المجالات وقد فردت لهم الفصل الثاني عشر لذكر اسمائهم وتصنيف اختصاصاتهم .
البيوتات الادارية :
كما سبق ان ذكرت ان الشايقية اينما حلوا تربعوا علي عرش الادارة والقيادة .
وقد كانت نظارة المنطقة في عدة بيوت اولا الناظر عبد الله ادريس ابو الحسن والناظر محمد طه سروج والناظر محمد صالح بشير أغا والناظر الشيخ الطاهر وقيع الله اما بيوت العمودية في المنطقة فهي :
1/ آل صعيل في امري .
2/ آل ود كنيش في نوري .
3/ آل ود ضكير في نوري .
4/ آل سمعريت في تنقاسي .
5/ بشير أغا في القرير .
6/ آل كدفور في اوسلي .
7/ آل كمبال في كورتي .
8/ آل ابو شوك في قنتي .
9/ ال محمد فرح في الغابة وتنقسي .
10/ آل العمدة ود ابراهيم في البركل .
11/ آل ود فور في حزيمة .
12/ آل عبده كاشف في المقل .
13/ آل ود حليب في مساوي .
14/ آل سورج في الاراك .
15/ آل ازيرق في الكرفاب .
16/ آل جانقبه في كوري .
17/ العمدة عثمان وقيع الله في جلاس .
18/ العمدة ود الزومة في الزومة .
اما السوراب فقد انحصرت مشايخهم في الظليطاب والعكوداب والعبوداب واليوم الشياخة لدي الظليطاب .
هذه البيوت الكبيرة في الادارة الاهلية وهناك بعض البيوت التي تقل اهمية عن هذه البيوت .
ومروي اليوم تعتمد اعتمادا كليا في اقتصادها علي البلح وهناك بعض المشاريع الكبيرة والتي سوف تلعب دورا بارزا في اقتصادها مثل مشروع اللار ومشروع الكلد ، هذا بالاضافةة الي المشاريع القديمة وهي مشروع نوري ، ومشروع القرير ومشروع منصور كتي ومشروع الغابة . وبقيام سد الحامداب سوف تشهد المنطقة طفرة كبيرة في مجال الزراعة وخاصة زراعة القمح والفول المصري والبلح والفواكه خاصة وان المنطقة ربطت بالعاصمة القومية بطريق شريان الشمال كذلك اكتشف بها كميات كبيرة من البترول والذهب .
هذا باختصار شديد عن مروي سياسيا واقتصاديا والحمد لله قد قام بعض ابناء مروي بدراسات عدة في هذا المجال ( الاداري و الاقتصادي ) .
وقدمت عدة رسائل ماجستير ودكتوراة في عدة جامعات وقد غطت كل جوانب الادارة والاقتصاد بصورة دقيقة جدا لذا اختصارنا هذا الموضوع بهذه الصورة ليكون اشارات وتنوير للقارئ فقط .
اما البيوتات الادارية خارج المنطقة في شتي بقاع السودان تمثلت في :
1/ الشيخ صالح ادريس المك والذي كان يحكم المنطقة من الحلفايا الي حجر العسل . وابنه عبيد صالح اشترك في ثورة 1924م ضمن ثوار اللواء الابيض . ووالدته ست البنات بنت الملك شاويش .
2/ ابو رنات عمدة مدينة النهود احياء الشايقية بالنهود :
أ/ ود عكود . ب/ الكرسناب . ج/ ابورنات .
د/ حي خشم الموس . هـ/حي منصور .
3/ بشير جار النبي مأمور الدبيبة .
4/ منعم منصور ناظر الحمر .
5/ الكرسني سلطان في جنوب دارفور .
والشايقية السوراب لهم دور بارز في تاريخ السودان الحديث حيث انه لم ينقادوا بل كانوا قوادا وفي مقدمة الصفوف بعد انتقالهم من منطقة مروي الي منطقة الجعليين ، ومنهم :
1/ محمد علي بليلو وامه الحمراء بت عبود .
2/ العمدة احمد ود بليلو .
3/ احمد ود عبود وامه بت كرتي من السوراب الكفونجة .
4/ العمدة ود بادي عمدة شندي من العكوداب .
5/ من عكوداب القرير المربي الاستاذ الدكتور سيد احمد عبد الهادي .
6/ قتل الشيخ محمد ود عبود في موقعة كولمبو بالحدود الحبشية .
7/ خُرُسِن ود عبود استشهد في موقعة كورتي وأسرته بقندتو .
8/ الزراقنة بحجر العسل والقرير والعكوداب من شجرة وصيف .
9/ العناناب من ابناء نمر ود سوار ومنهم الفارس المشهور عمر ترحو حاكم منطقة دارفور في أواخر التركية وقد قتل في المهدية قال الشاعر يمدحه :
من حجر العسل لاعــند مقــــابل الـــبرنو
ابــواتك رتـــوتا في المحاصــة بحــــرنو
تور بقـــــر الجوامـــيس البشــيل بقرنو
عمر صاقعة السمآء يات من تصادفو تدرنو
10/ ناصر ود المكي آخر عمدة من اسرة السوراب في بلدة مويس .
11/ ابو الفيض ود الشيخ فضل الله من رجالات الطريقة التجانية .
12/ عكود ود محمد ود الشيخ احمد ود عبود آخر عمدة علي بلدة كلي .
13/ العمدة الطاهر ود الشيخ العباس ود الشيخ احمد الهدي عمدة السوراب الرحل .
14/ العمدة بشير نصر عمدة الحلفاية .
طريق مروي القبولاب ام درمان :
اول من فتح طريق القبولاب ام درمان الشيخ عمر عبد السلام من كورتي واول كومر وصل الي القبولاب من موديل ابو رجيلة يعرف بكندا عام 1946م وكان سائقه هو فارساب من قنتي . وكان قائدا الرحلة وفي داخل اللوري عمر عبد السلام وعلي عبد الوهاب وهو من سيال قنتي .
وكلاء ترحيلات هذا الطريق في ام درمان هم عمر عبد السلام ، وعلي عبد الوهاب ثم اسماعيل علي عبد الوهاب والسر علي سعد .
الشيخ عمر عبد السلام ولد بكورتي وعاش في ام درمان وتوفي في آواخر الثمانينات . كان رجل بر وكرم يحمل الطعام والماء في اللوري ويوزعه علي العرب الرحل المنتشرين علي طول الطريق في صحراء بيوضة ، وحفر لهم آبار علي الطريق . قال الشاعر في حقه :
عمر عبد السلام الحقق الرجالة
وفتح الســـكة للناس الفــتارة
اما الشيخ علي عبد الوهاب ولد بسيال قنتي وعاش بام درمان وبدأ حياته في الترحيلات وقدم الكثير من الخدمات لابناء المنطقة . ومن لايعرف علي عبد الوهاب . وقال الشاعر في حقه في اغنية ياحليل الودعتهم :
داير اقـــوم انا اكــتب جواب
عـنونه ناس علي عبد الوهاب
هـــم ياهـــم الــبدرو العقاب
وقال آخر :
كان داير السفر والراحة التمـــام
رسل احجز عند علي عبد الوهاب
من اشهر السواقين الذين عملوا في هذا الطريق :
1/ سيد احمد فارساب والذي قال عنه الشاعر :
اركب الســـواقة فارساب
كم وكم شــال ودَّما جــاب
والــتذاكر في القــــبولاب
2/ علي نعمان « سيال قنتي » .
3/ سيداحمد عبد المجيد « قنتي » .
4/ محمد محمد صالح سيد النور « قنتي » .
5/ علي عبد الرحيم النور « قنتي » .
6/ محمود ود ابو زيد « التوفيق » أرقي .
7/ طه علي طه « دنقلا » .
8/ حاج عيسي « القطينة » .
9/ عثمان الشايقي « كريمة » .
10/ عوض عبد الرحيم « جلاس » .
الخبراء الذين فتحوا الطريق عبر صحراء بيوضة هما : عباس قبولي وحمد قبولي . فتحوا الطريق اولا بالجمال وبعد ذلك جاءت العربات « كومر ابو رجيلة » كندا وكانت اول سفرية بالعربات في اوائل الاربعينات .
اصحاب اللواري : عمر عبد السلام ـ وعلي عبد الوهاب .
ومن السواقين ايضا عطاية صباح الخير من جلاس / حسن بله / حسن صبري / الطيب البشير / النور علي حسين / وحسن ابو شنب / والتجاني خالد / وكمال ابراهيم الملقب بمهندس الطريق فهو سائق وميكانيكي قدير .
طريق القبولاب دنقلا يقع بين خطي عرض 15 ، 30 شمال وخطي طول 30 : 32 شرقا ويوازي وادي المقدم من الجهة الغربية ويخترق صحراء بيوضة بطول 311 كيلو متر من ام درمان وحتي القبولاب ( القبولاب الجديدة ) ومنها يتفرع الي مروي بطول 100 كيلو متر وشمالا الي دنقلا بطول 189 كيلو متر . ويكون طول الطريق ام درمان القبولاب دنقلا 500 كيلو متر وام درمان القبولاب مروي 411 كيلو متر .
والقبولاب الجديدة تقع في داخل صحراء بيوضة وسميت علي القبولاب القديمة اي قبولاب سيال قنتي اول محطة بالشمالية يدخلها المسافر من ام درمان ويغادرها المسافر من الشمالية الي ام درمان . وسكان صحراء بيوضة الذين يستفيدون من خدمات الطريق يبلغ عددهم 75 الف نسمة حسب تعداد 1983م اول دراسة للطريق قامت بها المؤسسة العامة للطرق والكباري المصرية وكانت في الفترة من 1969م ـ 1973م بالاتفاق مع مصلحة الطرق بالسودان .
في عام 1980م اعيدت دراسة الطريق في اطار العون الهولندي . تم تكوين لجنة شعبية لطريق ام درمان القبولاب يوم الجمعة 7/3/1986م في اجتماع عام رئيس اللجنة د . سوار الدهب احمد عيسي .
اما اللجنة الفنية يرأسها المهندس محمد خير عثمان كبير المهندسين بالمؤسسة العامة للطرق والكباري اللجنة الادارية وتتكون من اندية الشمالية بالعاصمة وهي حوالي اربعين نادي لمساعدة اللجنة الشعبية اجتمعت يوم 29/5/1986م وكل نادي من اندية الشمالية يمثله عضو .
وكان لنواب الشمالية دور اساسي في الطريق وفي قيادة الجهد الشعبي وهم : الاستاذ سيداحمد الحسين الدكتور ابراهيم عبيد الله الاستاذ التوم محمد التوم والاستاذ تاج السر محجوب منوفلي وهؤلاء هم نواب منطقة مروي من الدبة الي كريمة . ولكن الطريق لم يتم العمل به إلا في اوائل التسعينات حيث بدأت البداية الجادة في رصفه .
المرجع :
1/ اللجنة الشعبية لطريق ام درمان القبولاب دنقلا .
2/ الاخ اسماعيل علي عبد الوهاب له الشكر والتقدير والشكر للاخوين السر علي سعد وعثمان علي عبد الوهاب .
شريان الشمال :
اطلق علي طريق ام درمان القبولاب دنقلا اسم شريان الشمال لانه يمثل شريان الوصل بين الشمالية واقاليم السودان الآخري وبدأ العمل به بالجهد الشعبي خاصة ابناء الشمالية بالمهجر بالاضافة الي دعم الحكومة .
ثم قامت شركة شريان الشمال والتي لها القدح المعلى في قيام وتعبيد الطريق تأسست في 9 ديسمبر 1995م برأس مال قدره واحد مليار دينار سوداني الميزانية السنوية للمشروعات خمسة مليار دينار سوداني المساهمون الامانة العامة لشريان الشمال الولاية الشمالية .
ولاية الخرطوم وشركة شريان الشمال الوقفية والشركة الوطنية للطرق والجسور مقرها الرئيسي : السودان / الخرطوم / العمارات شارع 41 .
جاءت شركة شريان الشمال للطرق والسدود وهي تحمل في مضامين اسمها معني الحياة الشامل وتخطط باهدفها وطموحاتها لتنمية حقيقية تلمس وتتحسس معاناة انسان الولاية الشمالية في البوادي والحضرر واضعة الحلول الجذرية لاسباب هذه المعاناة وشملت نشاطات الشركة كل اوجه التنمية من خدمات اساسية في الطرق والمياه والكهرباء والتعليم والصحة وغيره . وقد نفذت جزء من هذه المشاريع منها كهرباء كريمة وكهرباء الدبة وفي خلال اربعة اعوام تمكنت من تعبيد 260 كيلو متر في قطاعات الطريق الثلاثة ( ام درمان القبولاب / القبولاب مروي / دنقلا الباجا ) .
نفذت عدد من المشاريع الزراعية منها مشروع تنقاسي الكبري ومشروع كوري الزراعي ومشروع حوض التي ومشروع اوسلي الزراعي ومشروع غرب الحامية .
قامت بانشاء عدد من المدن علي طول الطريق في صحراء بيوضة منها مدينة التمتام ذات الخدمات المتكاملة . وحفرت عدد من الآبار واسست عدد من المدارس .
خلقت الشركة علاقات خارجية ممتازة مع بعض الشركات مثل شركة اسكودا التشيكية ومؤسسة الجابر للنقل والمقاولات بدولة الامارات العربية المتحدة وشركة اراك msa بجمهورية ايران وعدد من الشركات التركية .
هذا الانجاز الضخم والعطاء المستمر ربانه الرجل الامة المهندس الحاج عطا المنان . ابن مروي وابن السودان الذي اين ماولي انجز وهناك آمر هام لابد من ذكره بخصوص طريق ام درمان القبولاب دنقلا حين بدأ استعمال هذا الطريق بصورة منتظمة في اواخر الاربعينات واوائل الخمسينات اصدرت سلطات المستعمر اوامرها بقفل الطريق وحجر استعماله . ولكن اصحاب العربات رفعوا قضية ضد هذا القرار وكسبوا القضية التي رفعها باسمهم المحامي المعروف والسياسي الشهير الاستاذ الاديب محمد احمد محجوب ابن مروي .
ومن ثم اعيد فتح الطريق . نفذت سلطات المستعمر امر المحكمة وفتحت الطريق ولكنها اوصت ووجهت بعدم تعبيده وبعدم اصلاحه وبعدم انشائه فكان ذلك الي اوائل التسعينات وتم تنفيذ الطريق بجهد ابناء الشمال وقيادة ابن مروي البار المهندس الحاج عطا المنان وقد نقذت شركة شريان الشمال مشروع كهرباء كريمة بمبلغ اثنا عشر مليون دولار بطاقة اثنتا عشر ميقاواط . وكذلك نفذت مشروع كهرباء الدبة
الخميس أبريل 24, 2014 2:52 pm من طرف Admin