ودبشير ارض الشمال
مرحبا بالزاير الكريم انت لم تسجل بعد سارع
بالتسجيل
او الدخول
‏ ‏ نرجو ان تجدوا ما يسركم و نتعاون معا ليرتقي الي ما نصبو اليه

والله ولي التوفيق
ودبشير ارض الشمال
مرحبا بالزاير الكريم انت لم تسجل بعد سارع
بالتسجيل
او الدخول
‏ ‏ نرجو ان تجدوا ما يسركم و نتعاون معا ليرتقي الي ما نصبو اليه

والله ولي التوفيق
ودبشير ارض الشمال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ودبشير ارض الشمال

اسلاامي / اجتماعي / ثقافي / رياضي/ برامج والعاب / اكواد دعم منتديات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  صفحتنا على الفيس بكصفحتنا على الفيس بك  

 

 ﻗﺼﺔ ﻋﻴﺎﻝ ﺍﺑﺠﻮﻳﻠﻲ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 795
تاريخ التسجيل : 30/03/2012
العمر : 68
الموقع : wadbashir.2morpg.Com

ﻗﺼﺔ ﻋﻴﺎﻝ ﺍﺑﺠﻮﻳﻠﻲ Empty
مُساهمةموضوع: ﻗﺼﺔ ﻋﻴﺎﻝ ﺍﺑﺠﻮﻳﻠﻲ   ﻗﺼﺔ ﻋﻴﺎﻝ ﺍﺑﺠﻮﻳﻠﻲ Emptyالأربعاء سبتمبر 21, 2016 6:39 pm

ﻗﺼﺔ ﻋﻴﺎﻝ ﺍﺑﺠﻮﻳﻠﻲ
.............................
ﺳﻴﺮﺓ ﺍﻭﻻﺩ ﺍﻟﺠﻮﻳﻠﻲ ﺍﺣﻔﺎﺩ ﻭﺩ
ﺍﻟﻔﺤﻞ : ﻗﺮﺍﺀﺓ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ
ﻣﻦ ﺍﻏﺎﻧﻲ ﺍﻟﻔﺮﻭﺳﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ
ﺍﺧﺘﻠﻒ ﺍﻟﻤﺆﺭﺧﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺣﻘﻴﻘﺔ
ﺍﻟﻘﺼﺔ
ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﻭﺭﺍﺀ ﺍﻻﻏﻨﻴﺔ:
ﻣﻦ ﺍﺣﺪ ﺍﻟﻤﺼﺎﺩﺭ ﺍﻟﻤﻮﺛﻮﻗﺔ -
ﺗﻘﻮﻝ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﺑﺎﻧﻪ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ
ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﺣﺪﺙ
ﺍﻥ ﺳﺮﻗﺖ ﻧﺎﻗﺔ " ﺿﺌﻴﻠﺔ ﺍﻟﺤﺠﻢ
ﻭﻫﺰﻳﻠﺔ " ﻟﻌﻴﺎﻝ ﺃﺏ ﺟﻮﻳﻠﻲ....
ﻭﻟﻜﻦ
ﻋﻴﺎﻝ ﺃﺏ ﺟﻮﻳﻠﻲ ﻭﻷﻧﻬﻢ
ﺃﺷﺘﻬﺮﻭﺍ ﺑﺎﻟﻔﺮﻭﺳﻴﺔ، ﻣﺎﺑﺮﺿﻮﺍ
ﺍﻟﺤﻘﺎﺭﺓ
"ﻻ ﻳﺮﺗﻀﻮﻥ ﺍﻟﻀﻴﻢ ."
ﻓﺎﺟﺘﻤﻌﻮﺍ ﻳﻨﺎﻗﺸﻮﺍ: ﻣﺎﻫﻢ ﻓﺎﻋﻠﻴﻦ
ﺑﺤﻖ ﻧﺎﻗﺘﻬﻢ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﻠﺒﺖ ﻣﻨﻬﻢ
ﻓﻲ ﻇﻠﻤﺔ ﺍﻟﻠﻴﻞ .
ﻓﻜﺎﻥ ﺍﻟﺮﺃﻱ ﺍﻷﻏﻠﺐ ﺍﻥ " ﻳﻘﺼﻮﺍ
ﺩﺭﺏ ﺍﻟﺴﺎﺭﻕ" ﻭﺃﻥ ﻳﺴﺘﻌﻴﺪﻭﺍ
ﻧﺎﻗﺘﻬﻢ
ﻣﻬﻤﺎ ﻛﻠﻒ ﺍﻷﻣﺮ ﻭﻣﻬﻤﺎ ﺳﺎﻝ ﻣﻦ
ﺩﻣﺎﺀ.
ﻓﺎﺟﺘﻤﻌﻮﺍ ﻟﻠﺨﺮﻭﺝ ﻭﺭﺍﺀ ﺍﻟﻨﺎﻗﺔ،
ﺗﺰﻏﺮﺩ ﻟﻬﻢ ﺍﻟﻨﺴﻮﺓ ﻭﺗﺪﻕ ﺍﻟﻄﺒﻮﻝ،
ﻭﻫﻢ
ﻳﺆﺩﻭﻥ ﺭﻗﺼﺔ ﺍﻟﻌﺮﺿﺔ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻤﻀﺎﺭﺏ، ﻣﻌﻠﻨﻴﻦ ﺍﻥ ﺃﻭﺍﻥ
ﺧﺮﻭﺟﻬﻢ ﻗﺪ ﺣﺎﻥ ..
ﻭﺣﻴﻦ ﻛﺜﺮﺕ ﺍﻷﻫﺎﺯﻳﺞ ﻭﻋﻼ
ﺻﻮﺕ ﺍﻟﺰﻏﺎﺭﻳﺪ، ﺃﺻﺮﻭﺍ ﺍﻧﻬﻢ ﻟﻦ
ﻳﺨﺮﺟﻮﺍ ﻭﺭﺍﺀ
ﺍﻟﺴﺎﺭﻕ ﺍﻻ ﺣﻔﺎﺓ، ﻭﺃﻥ ﻻ ﻳﺤﻤﻠﻮﻥ
ﻣﻌﻬﻢ ﺍﻻ ﺍﻟﻤﻄﺎﺭﻕ. " ﻓﻤﻦ ﺳﺮﻕ
ﻧﺎﻗﺘﻬﻢ ﻻ ﻳﺨﺮﺝ ﻭﺭﺍﺀﻩ ﺑﺴﻴﻒ "
ﻛﻨﺎﻳﺔ ﻋﻦ ﺷﺠﺎﻋﺘﻬﻢ ﻭﺷﺪﺓ
ﺑﺄﺳﻬﻢ.
ﻣﺎﺳﺒﻖ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﻟﻼﺣﺪﺍﺙ
ﺣﺘﻰ ﺧﺮﻭﺝ ﻋﻴﺎﻝ ﺃﺏ ﺟﻮﻳﻠﻲ
ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻤﻀﺎﺭﺏ:
ﺣﻘﻴﻘﺔ ﻣﺎ ﺣﺪﺙ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﻭﻋﻮﺩﺗﻬﻢ
ﺑﺎﻟﻨﺎﻗﺔ ﺍﺧﺘﻠﻔﺖ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻤﺼﺎﺩﺭ
ﺃﻳﻀﺎً ﻭﻫﻮ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﺍﻵﻥ
ﻭﻟﻜﻦ ﺃﻋﻈﻢ ﺍﻟﻈﻦ ﺍﻧﻬﻢ:
ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺘﺒﻌﻮﺍ ﺃﺛﺮ ﺍﻟﻨﺎﻗﺔ ﺣﺘﻰ
ﺍﻟﻔﺎﺷﺮ ﻣﺮﻭﺭﺍ ﺑﻜﺮﺩﻓﺎﻥ ﻭﻋﺒﻮﺭﻫﻢ
ﻟﻄﺮﻳﻖ
" ﺩﺭﺏ ﺃﺏ ﺩﺭﻕ" ﺣﻔﺎﺓً، ﻭﺟﺪﻭﺍ
ﻧﺎﻗﺘﻬﻢ ﺗﺮﻋﻰ ﺑﺪﻭﻥ ﺭﺍﻋﻲ
ﻭﺍﻛﺘﺸﻔﻮﺍ
ﺍﻧﻬﺎ ﻗﺪ ﺷﺮﺩﺕ ﻭﻟﻢ ﺗﺘﻢ ﺳﺮﻗﺘﻬﺎ
" ﻭﻋﺎﺩﻭﺍ ﺑﻬﺎ ﺑﺪﻭﻥ ﻣﻌﺮﻛﺔ...."
ﻭﻟﻜﻦ
ﺭﻏﻢ ﺫﻟﻚ ﻗﺎﺑﻠﺘﻬﻢ ﺍﻻﺣﺘﻔﺎﻻﺕ
ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻌﻮﺩﺓ ﺑﺎﻟﻨﺼﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﺣﻘﻘﻮﻩ
ﺑﺎﺭﺟﺎﻉ
ﺍﻟﻨﺎﻗﺔ ﺍﻟﻤﺴﻠﻮﺑﺔ. ﻓﻌﺮﺿﻮ ﻭﻛﻤﺒﻠﻮ
"ﺑﻌﺪ ﺍﻥ ﺟﺎﺑﻮ ﺳﻤﺢ ﺍﻟﺨﺒﺮ "
ﺍﻟﻨﺺ :
ﻋﻴﺎﻝ ﺍﺏ ﺟﻮﻳﻠﻲ ﺍﻟﻜﻤﺒﻠﻮﺍ
ﻭﻋﺮﺿﻮﺍ
ﻓﻲ ﺩﺍﺭ ﻛﺮﺩﻓﺎﻥ ﺍﺗﻐﺮﺑﻮﺍ ﻭﺳﺪﺭﻭﺍ
ﺿﺮﺑﻮﺍ ﺍﻟﺠﻮﺯ ﻋﺪﻳﻞ ﺣﺎﺷﺎ ﻣﺎ
ﺿﻠﻮﺍ
ﻟﺒﻨﺎﺕ ﺍﻟﺒﻠﺪ ﺳﻤﺢ ﺍﻟﺨﺒﺮ ﺟﺎﺑﻮﺍ
ﻏﻨﻲ ﻭ ﺷﻜﺮﻱ ﻳﺄﻡ ﻗﺮﻗﺪﺍ ﺳﺎﻳﺢ
ﻣﻦ ﺩﺍﺭ ﻛﺮﺩﻓﺎﻥ ﺟﺎﻧﺎ ﺍﻟﺸﻨﺎﻉ
ﻓﺎﻳﺢ
ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺎﺷﺮ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻃﻠﻌﻮﺍ ﺍﻟﺼﺎﻳﺢ
ﺩﻗﻮﺍ ﺍﻟﺠﻮﺯ ﻋﺪﻳﻞ ﺍﺻﻠﻮﺍ ﺍﻟﻌﻤﺮ
ﺭﺍﻳﺢ
ﺩﻗﻲ ﻭﺯﻏﺮﺩﻱ ﻳﺎﻡ ﻗﺮﻗﺪﺍ ﺣﺴﻮﺍ
ﺍﻟﻠﻴﻠﻪ ﺑﺠﻴﺐ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺒﻴﺴﻮﺍ
ﻋﻴﺎﻝ ﺍﺏ ﺟﻮﻳﻠﻲ ﺍﻟﺠﻴﻠﻮﺍ ﻭ
ﺗﻌﻠﻮﺍ
ﺩﻳﻞ ﺩﺭﺏ ﺍﺏ ﺩﺭﻕ ﺷﻘﻮﺍ
ﻏﻨﻲ ﻭ ﺷﻜﺮﻱ ﻳﺎ ﺧﺪﺭﺓ ﺍﻟﻮﺭﺗﺎﺏ
ﻓﻮﻕ ﻭﺩ ﺍﻟﻔﺤﻞ ﺍﻟﻠﻴﻠﻪ ﺟﺒﺘﺎ
ﺟﻮﺍﺏ
ﺣﻘﻴﺖ ﺍﻻﺳﻢ ﻳﺎﺳﺎﻟﻢ ﺍﻻﺭﺑﺎﺏ
ﻗﻴﺪﻭﻣﺔ ﺍﻟﻌﻴﺎﻝ ... ﺭﻛﺎﺯﺓ ﻟﻠﻤﺮﻫﺎﺏ
ﺍﻟﻔﺤﻞ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ:
ﻫﻮ ﺍﻟﻔﺤﻞ ﺑﻦ ﺍﺩﺭﻳﺲ ﺍﺧﻮ ﺑﻨﺖ
ﺑﺮﻩ ﻭﺍﻟﺪﺓ ﻣﺤﻤﺪ
ﻭﺍﻟﺪ ﺍﻟﻤﻚ ﻧﻤﺮ .
ﺍﻟﻌﺮﺿﻪ ﻭ ﺍﻟﻜﻤﺒﻠﻪ :
ﺭﻗﺼﺘﺎﻥ ﻣﻦ ﺭﻗﺎﺻﺎﺕ ﺍﻟﻔﺮﻭﺳﻴﻪ
ﺍﻷﻭﻟﻰ ﺍﺷﺘﻬﺮ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺠﻌﻠﻴﻴﻦ
ﻭ ﺗﺪﺍﻭﻟﺘﻬﺎ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﻗﺒﺎﺋﻞ
ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻓﻲ ﺷﻤﺎﻟﻪ ﻭ ﻏﺮﺑﻪ
ﺍﻟﺸﻤﺎﻟﻲ .
ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺃﺷﺘﻬﺮﺕ ﻓﻲ ﺩﺍﺭ
ﻛﺮﺩﻓﺎﻥ
ﺍﻟﻜﻤﺒﻠﻪ ﻫﻲ ﺿﺮﺏ ﺍﻻﺭﺽ
ﺑﺎﻻﻗﺪﺍﻡ ﺑﻘﻮﺓ ﺗﺜﻴﺮ ﺍﻟﻐﺒﺎﺭ ﻛﻨﺎﻳﺔ
ﻋﻦ ﺍﻟﻘﻮﺓ
ﻭ ﺍﻟﻤﺜﺎﺑﺮﺓ ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺍﻟﻌﺮﺿﺔ ﻫﻲ
ﺗﺠﻤﻊ ﻟﻠﻔﺮﺳﺎﻥ ﻻﺳﺘﻌﺮﺍﺽ ﻗﻮﺗﻬﻢ
ﺧﺪﺭﺓ ﺍﻟﻮﺭﺗﺎﺏ :
ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﺴﻤﺮﺍﺀ ﺍﻟﺒﺸﺮﺓ ﻭ ﺍﻟﻨﺎﻋﻤﺔ
ﺍﻟﻤﻠﻤﺲ... ﺍﻟﺨﺪﺭﺓ ﺍﻟﻨﺎﻋﻤﺔ
ﺩﺭﺏ ﺍﺏ ﺩﺭﻕ:
ﻃﺮﻳﻖ ﺷﻬﻴﺮ ﺑﻐﺮﺏ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻣﻠﺊ
ﺑﺜﻌﺎﺑﻴﻦ ﺍﻟﻜﻮﺑﺮﺍ ﺍﻟﺴﺎﻣﺔ
ﻭ ﺍﺏ ﺩﺭﻕ ﻫﻮ ﺛﻌﺒﺎﻥ ﺍﻟﻜﻮﺑﺮﺍ
ﺳﺎﻟﻢ ﺍﻻﺭﺑﺎﺏ :
ﻫﻮ ﺍﻟﻌﺮﻳﻖ ﺍﻟﻨﺴﺐ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wadbashir.yoo7.com
 
ﻗﺼﺔ ﻋﻴﺎﻝ ﺍﺑﺠﻮﻳﻠﻲ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ودبشير ارض الشمال :: القسم الثاني اجتماعي :: المكتبة العامة :: الاحاجي السودانيه-
انتقل الى: