الأدوات المطلوبة في الصيانة:-
1-كاوية اللحام.
2-فلكس.
3-هوت اير.
4-مفكات مختلفة.
5-جفتات.
6-قصدير.
7-أسلاك توصيل معزولة.
8-أفوميتر ديجتال أو تمثيلي.
أولا :يجب على كل شخص مبتدئ في الصيانة أن يقوم بالتدرب على البورد المشطوبة فبل البدء في العمل لاننا نتعامل مع قطع حساسة وصغيرة جدا فيجب التدرب على الفك والتركيب من خلالها.
ثانيا:أستخدام الهوت إير:-
الهوت إير هو عبارة عن مسدس تسخين ينفث الهواء الساخن ويستخدم في فك وتركيب الخامات الموحودة على البوردة ويجب الحذر أثناء الاستخدام لان الخطا يعني دمار الجهاز بالكامل يجب مراعاة أن ضغط الهواء الخارج من الهوت اير قليل جدا مع مراعاة أن تكون الحرارة مرتفعة
يجب أن تكون اليد عامودية في استخدام الهوت إير وذلك لتجنب تطاير القطع المجاورة .
يستخدم الجفت عند الفك والتركيب مع مراعاة امساك القطعة دون سحبها وننتظر حتى يكون القصدير قد تغير لونه واصبح سائل ثم نفوم بالسحب وذلك لتجنب تلف القطعة .
ثالثا :طريقة رفع الاى سي IC :-
1- وضع فلكس أسفل ال أي سي تضع كمية ضئيلة على حرف الأي سي من أسفله ثم تميل البوردة وتقوم باتدفئة بهواء وحرارة قليلة إلى ان يتسرب الفلكس أسفل الأي سي .
2- تقوم برفع الحرارة مع هواء متوسط وتنتظر الى ان ترى الفلكس بدأ بالتفاعل ثم وبرفق شديد تقوم بتحريك الاى سي من أحد اطرافه عن طريق الجفت في اللحظة التي يتحرك فيها الاى سي هنا اللحظة المناسبة لرفعه بأتجاه رأسي لأعلى دون التحرك لأي زاوية ثم إبعاد الهوت اير عن البوردة لعدم حدوث اي اضرار .
مع مراعاه حفظ إتجاه الاى سي قبل رفعه لمعرفة تركيبه بنفس الإتجاه ...
قبل أن أبدأ في شرح الأعطال لابد من معرفة أسماء القطع وعمل كل قطعة
أسماء القطع العلمية:-
ساو فلتر : هو منقي للاشارة حتى تصل الى الجهاز صافية وواضحة دون تأثير عوامل الجو عليها ..
2-دوبليكس: وحدة تحكم رئيسية للاشارة بالجهاز وتسبب عدم وجود الشبكة Antenna switch ..
3- مفتاح التشغيل : له اربعة اطراف اثنين شغالين واثنين تثبيت ليه على البوردة وويسبب عدم تشغيل الجهاز ..
4-باور امبليفير: وحدة تحكم في تكبير الاشارة في الجهاز ويسبب عدم وجود الشبكة دائما أو البطارية تفرغ بسرعة أو الجهاز يفصل أثناء الاتصال ومكتوب عليه pf..
5-الهاجر : يسبب عدم وجود الشبكة أو يسبب عدم تشغيل الجهاز تتماما ..
6-hagar : ويسبب ايضا عدم وجود الشبكة أو التقطيع في صوت السماعة أثناء الاتصال ومكتوب عليه fdk وشكله معدني ..
7-السي كونت coont : وهي وحدة التحكم الاساسية في دائرة الباور الكهربائية بالجهاز ككل ويسبب عدم تشغيل الجهاز أو عدم وجود شبكة ..
8-الشيبس : وهي وحدة التحكم في تنظيم الشحن داخل الجهاز ومنه للبطارية وهو الرابط بين البطارية والهاز بعد انتهاء الشحن ويسبب عد شحن الجهاز او التفريغ بسرعة ..
9- البروسيسور أو ال ( : (madمخ وعقل الكتروني في الجهاز وهو الذي ينظم جميع العمليات المنطقية وغيرها فإذا حدثت مشكله به فيمكنك أن تقول الجهاز غير قابل للإصلاح ولايمكن تغييره ..
10- الذاكرة ram : لها عدد كبير من الاطراف شكلها اسود دائما وظيفتها الاحتفاظ بالبيانات واسترجعها عند الطلب ..
11- flash rom ) وهو الذي يقوم بترجمة البيانات التي تم تخزينها في الذاكرة وتسليمها للبروسيسور ...
12-(ic audio) : هذا المكون له دور هام جدا ، فهو الذي يتحكم في الصوت اثناء الارسال والاستقبال ومن مشاكله انه يسبب مشاكل في الصوت ويسبب عدم وجود شبكة ويسبب التهنيج ..
يتكون التليفون المحمول من عدة اجزاء رئيسية
1- (جسم كامل ) امامي وخلفي
2- (شاشة )من طبقتين بينهما مادة عضوية
3- (سماعة)
4- (ميكرفون)
5- (بطارية ) نيكل أو ليثيوم .
6- بوردة تحتوي على دوائر النظام ..
أولا دائرة التشغيل :
مجموعة مقاومات فيوزية –مجموعة مقاومات عادية – دايود –مكثف –ترانزستور- اى سي تشغيل
ثانيا دائرة الشبكة :
هوائي –باور امبليفير – مجموعة فلاتر – وحدة الكريستال – ار اف )
ثالثا دائرة الشحن :- سوكيت شحن مقاومة فيوزية –مقاومة عادية – اي سي –بطارية )
رابعا دائرة الكمبيوتر :- وحدة رام –فلاش روم – بروسيسور )
(المقاومة العادية) :- لها طرفين فقط ولونها ازرق او اسود وتلفها يمكن ان يسبب مشاكل في الجهاز ...
(المقاومة الفيوزية) :- لها طرفين فقط ولونها بني ووظيفتها مقاومة شدة التيار المار بجميع دوائر الجهاز ...
(الدايود) :- له طرفين فقط ولونه اسود وتوجد عليه علامة تحدد اتجاه مرور التيار ..
(المكثف )له طرفين ولونه اصفر وتوجد عليه علامة تحدد اتجاه التيار ومن بعد العلامة يخرج تيار متردد .
(الترانزستور) له ثلاثة اطراف وونه اسو وتلفه يسبب مشاكل دائما.
(الزينر ) له اربع او خمس اطراف ولونه اسود وتلفه يسبب مشاكل دائما..
(الكريستال ) لها اربع اطراف ولونها ذهبي او سوداء او فضي .
(الفيلتر) شكله معدني او ابيض بلاستيك ........
( r x - t x ) ار اف هذا المكون له دور هام في دائرة الشبكة فهو الذي يقوم بترجمة الاشارة التي يستقبلها الى دائرة السماعة وايضا يقوم بترجمة الاشارة الى دائرة المايك فإذا حدث اي خلل او عطل في هذا المكون يسبب مشاكل عدم وجود الشبكة او شبكة ضعيفة وهو يتكون من جزئين جزء مرسل وجزء مستقبل وهما ام ان يكونا متلازمين او منفصلين على البوردة ويوجد بجانب كل جزء منهم مجموعة الفلاتر الخاصة بتنقية الاشارة.
(rf power detector) هذا المكون يسبب مشاكل الجهاز يفصل اثناء الارسال ويوجد في اجهزة النوكيا وشكله معدني.
(crystal) ولها اربعة اطراف power الكريتال هي التي تقوم بالتنقية والمزج بين الاشارة والتليفون .
والاربع ارجل منهم اثنان فقط يقيسان فإذا قاس جميع الاطراف معناها تالفة او قربت تتلف . ولذلك اذا تلفت تسبب مشاكل الجهاز لا يعمل نهائيا وايضا مشاكل الشبكة .
(الشاشة ) عبارة عن طبقتان زجاجيتان بينهما سائل عضوي واذا اصاب الشاشة شرخ او تعرض السائل للهواء فقد يصيبها التلف ..
بعد ان انتهينا من تعريف القطع الموجودة بدائرة النظام سنقوم بالتعرف على كيفية القياس على البوردة ....،
** طرق القياس السليمة على البوردة :-
1. (ic power ) يتم قياس كل طرف من اطرافه مع الارضي على شورت ، فاا قاس طرفين متجاورين أو اكثر على شورت فهذا معنا لا يعمل او ضعيف .
2. (المقاومة) بالنسبة للمقاومة التي تقيس على شورت سليمة ..
3. (المكثف) بالنسبة للمكثف الذي يقيس على شورت تالف ولا بد ان يقيس من الناحيتين .
4. (الزينر) نوضع سالب الافو على الطرف اللي في المنتصف لو قاس شورت مع بقيت الاطراف يبقى سليم .
5. (الدايود) الدايود الي يقيس على شورت يبقى سليم ولا بد ان يقيس من ناحية واحدة .
6. (مفتاح ال باور ) نوضع طرفين الافو على طرفين المفتاح ثم بعد ذلك نضغط على المفتاح لو ارتفع المؤشر وانخفض ييبقى نعرف انه سليم .
أول مشكلة بالنسبة للشحن الجهاز لايشعر با لشاحن :-
يعني لما بنوصل الشاحن في الجهاز مفيش اي شئ بيتغير كأننا موصلناش والسبب بيكون اما سوكت الشحن فيتم التأكد من ارجل السوكت لو لقيناها متوصلة بنشوف السوكت نفسه لو لقيناه تالف هنغيرة .
اما اذا كان سليما فنتأكد من الريش بتاعت البطارية ونشوفها متوصلة بالبوردة ولا لأ ونغيرها إذا كانت تالفة .
الفيوز (k) يتم قياس اطرافه لو لقيناه مش موصل هنشيله ونعمل كوبري عن طريق القصدير تعويضا عنه.
ثاني مشكلة بالنسبة للشحن الشحن متوقف:-
هذا العيب تختص به اجهزة النوكيا ولكن هو ببساطة بيكون سببه قصور في دائرة الشحن اما في مقاومة الشحن او اي سي الشحن او زنر الشحن .
ثالث مشكلة هي أعد توصيل الشاحن :-
يعني ممكن بعد ماتوصل الشاحن تلاقي الجهاز بيكتب اعد توصيل الشاحن وبيكون علاج هذة المشكلة عمل كوبري سلك بين r22 واحد المقاومات المجاورة لاي سي الشحن .
رابع مشلة هي الحرارة مرتفعة :-
وهذا العيب منتشر في اجهزة السامسون وسببه هو سوكت الشحن مش متوصل كويس وبعد كدة لو لقيناه متوصل يبقى سوفت وير وبعد كدة لو فضل العيب يبقى اي سي الشحن والحل هنا تغيير اي سي الشحن والتعويض عنه بدايود .
مشكلة الجهاز لايعمل على الاطلاق فاصل خالص باور
تعتبر هذه المشكلة من الهم واصعب المشاكل التي يواجهها فني الصيانة ولكنها تختلف في صعوبتها وكيفية علاجها حسب مكان العيب .
1-مفتاح الباور : في حالة تلف مفتاح الباور لايعمل الجهاز على الاطلاق يتم التأكد من توصيل ريش البطارية ويتم ذلك بقياسها بالافوميتر فإنه لا يعطي اي رد فعل واضح وهنا يتم تغييره والتاكد من اتصال ارجله على البوردة .
2-ريش البطارية :
في حالة تلفها اوعدم اتصالها بالبوردة فلان الجهاز لا يعمل على الإطلاق وذلك لعدم اتصاله الصحيح بمصدر التيار البطارية ويتم التاكد منها بقياسها بالافوميتر والتاكد من اتصالها وفي حالة تلفها نقوم بتغييرها .
3- الهاجر او الكوبا والسيكونت او الكريستالة:
والعلاج بكون عن طريق تغيير القطعة التالفة باخرى سليمة .
4- السوفت وير :
في حالة تلف فلاشة السوفت وير الموجودة على الجهاز او احد القطع الحاملة لها يتسبب هذا في عدم تشغيل الجهاز ويتم التعامل معها عن طريق تنزيل الفلاشات السوفت بالبوكسا ت الخاصة بذلك .
5- البروسيسور :
تلف هذه القطعة يسبب ان الجهاز لا يعمل ولكن في هذه المرة يمكن ان نقول ان الجهاز قد مات ولا يمكن تشغيله مرة اخرى
تليفوني وقع في الماء اعمل ايه
1 - نقوم بفك البطارية من الجهاز .
2 - نفوم بفك التليفون كله قطعة قطعة حتى تصل الى الشريحة الصفراء .
3 - نقوم بعمل صندوق ونضع بداخله لمبة عادية صفراء ثم نضع الشريحة الصفراء تحت ضوء اللمبة مباشرة لمدة لاتزيد عن ساعة ولا تقل عن ساعة 1ساعة فقط .
4 - بعد كدة نطلع الشريحة الصفراء من الصندوق وبعدين نجيب بخاخ بيتباع في محلات الاجهزة الكهربائية بيتقال عليه بخاخ لتنشيف الماء نبخه على جميع الشريحة الصفراء ثم نلف الشريحة الصفراء في منديل على الشريحة كلها ثم نضعها تحت اللمبة داخل الصندوق مرة اخرى مدة لا تزيد عن 15 دقيقة ونطلعها .
بعد ذلك نأخذ الشريحة الصفراء ونشحنها من الشاحن العادي بتاع التليفون وهتلاقي مدخل الشاحن موجود في الشريحة الصفراء نفسها الشحن لمدة خمس ساعات
5 -بعد ذلك اقوم بتجميع الجهاز وربطة وبعد ما اقفل الجهاز اشحنه وبعد ما يشحن شغل الموبايل بتاعك هتلاقيه اشتغل ان شاء الله وتمتع بيه .