السلام عليكم ورحمة اللهموضوع رأيت أن فيه فائدة ونقلته اتمنى ان ينال اعجابكم [size=32]صيانة أجزاء الجرار[/size]صيانة القابض1- التأكد من ضبط المسافة الحرة لدواسة القابض :
الأهمية : الحفاظ على قرص القابض من التآكل بفعل الاحتكاك.
الضبط : يتم الضبط بحيث تكون المسافة 0.5 :2 بوصة ويعاد الضبط (الكشف عليها) كل 250 ساعة أو حسب تعليمات كتيب التشغيل و الصيانة للمصنع.
كيفية الضبط :
1- تفك صواميل (صمولة) آليات التشبيب.
2- تحرك دواسة القابض إلى الوضع المطلوب الضبط عليه.
3- تربط صواميل التثبيت بإحكام .
2 - عدم وضع القدم على الدواسة(الدبرياج) أثناء التشغيل :
الأهمية : لتجنب تأكل قرص القابض بفعل الاحتكاك في حالة عدم قيام القابض بوظيفته بصورة طبيعية نلجأ لورشة الإصلاح لتشخيص العطل و التعامل معه
[size=32]العطل :[/size]
القابض لا يفصل
السبب : تأكل قرص الاحتكاك أو تسرب زيت إلي قرص الاحتكاك
العلاج
يغير بقرص جديد مطابق لمواصفات المصنع ويوازن استاتيكياً علي مخرطة حيث يثبت بين زمبتين وتوضع علامة علي القرص وتدور وتفصل لعدة مرات يلاحظ وضع العلامة والوضع المتغير للعلامة يدل علي سلامة القرص (مستوي تماما)
وينظف إن أمكن أو يغير ويمنع وصول الزيت المتسرب
تسرب زيت إلي قرص الاحتكاك
في حالة تواجد نوعيات مختلفة من الأقراص وذات مقاس واحد اختيار القرص الخشن (ذو السطح المجعد) حتى لو كان مرتفع الثمن.
في حالة تأكل قرص القابض من جهة دون الأخرى يكون السبب (تلف مجموعة اليايات) ولعلاج هذه الظاهرة
(يتم استبدال طاقم اليايات بآخر جديد أصلى)
بعض الشركات تعتمد إلى صناعة القرص على صورة قطع
- لقم احتكار- في هذه الحالة وعند التغيير تغير داير قرص الاحتكاك كله.
عند تثبيت القرص الاحتكاكي للقابض يراعى برشمته جيدا بالعدد الكافي
وبالكيفية الصحيحة - تثبيت غائر- لتلافى تآكل رؤوس مسامير البرشام
بفعل الاحتكاك المستمر.
لاحظ نوعية الأسئلة ...
العطل : صوت القابض مثل مفصلات الباب.
السبب : جفاف الكراسي من الزيت و حدوث احتكاك .
العلاج : تزييت الكراسي الخاصة بآليات الإعتاق.
.[size=32]صيانة صندوق التروس[/size]
[size=32][/size]1- ضوضاء في جهاز نقل الحركة السبب - مستوى الزيت في الجهاز منخفض - تلف أو كسر في التروس العلاج- إملاء الجهاز بالكمية المناسبة من الزيت - اكشف على التروس وغير التالف أو المكسر2- صعوبات تحريك عصا السرعات السبب - عدم الضغط الكامل على دواسة القابض العلاج- اضغط دواسة القابض حتى نهاية المشوار3- سهولة تحريك عصا السرعات مع عدم نقل التروس السبب- صمولة تثبيت عصا السرعات مفكوكة العلاج- تربط الصمولة جيدا وتزنق بصمولة زنق 4- تسرب الزيت من جهاز نقل الحركة السبب- مستوى الزيت عالي جدا - تلف مانع التسرب - فقد سدادة التصرف أو تركها مفتوحة العلاج - فرغ الزيت حتى المستوى المناسب - غير مانع التسرب - استبداله بسدادة جديدة[size=32]..[/size]
[size=32]الجهاز الفرقي[/size]
جهاز النقل النهائي
أهميته :
- تخفيض السرعة
- تخفيض الأحمال والأجهادات الواقعة على أنصاف المحاور
- توفير خلوص عالي
ويتم النقل عن طريق جنزير وعجلات مسننة كما هو الحال في بعض الجرارات
صيانة الجهاز :
1 - كل 120 ساعة تشغيل تحقق من منسوب مستوى الزيت في جهاز النقل النهائي
2 - كل 480 ساعة ضع الزيت وأغسل وأعد ملأ صندوق الجهاز النهائي
3 - يشحم بالمشاحم محاور العجل الخلفي
4 - التحريق على الصواميل والمسامير التي تربط صندوق جهاز النقل النهائي
أجهزة التوجيه والقيادة
التركيب :
أجهزة القيادة :
أهميته : هو ذلك الجهاز الذي يستطيع من خلالة السائق توجيه الجرار وقيادته
صيانة أجهزة التوجية :1 - ينبغي تشحيم الوصلات الكروية والمسمارين الرئيسيين لمحوري دوران العجلتين الأماميتين تشحيما جيدا كل خمس ساعات من ساعات العمل
2 - يملأ جهاز التوجيه بكمية من الشحم أو الزيت وينبغي تزويدة في فترات منتظمة
3 - التأكد من وسائل التثبيت المقلوظ والمسامير .
4 - هذا الجزء مخمر تخمير حراري يجب عدم استعمالها إلا على البارد والتخلص من أي تلفيات.
5 - عدم لحام الأجزاء المكسورة لتوفير الأمان وإنما تستبدل بأجزاء أخرى.
6 - عجلة القيادة لها حركة دورانية حرة بمرور الوقت تزداد هذه الحركة الحرة وأقصى قيمة للحركة هي 30ٌ الجرارات وهى تقريبا عرض يد واحدة .
7 - بمرور الوقت تتآكل أسنان القطاع المسنن الوسطي السرعة أكبر من سرعة تآكل الأسنان الطرفية .
8 - يجرى التخلص من اللعب بين الترس الدودي وبين القطاع المسنن بلف القطاع إلى موضع تكون الأسنان به غير متآكل بحيث يكون القطاع كبيرا يسمح بذلك .
9 - لا ينبغي تجديد بطانة صامولة التوجيه إلا في الورش المتخصصة .[size=32]..[/size]
[size=32]المحاريث الحفارةالتعليمات الواجب مراعاتها أثناء التشغيل :. يجب مراعاة سلامة الشبك الأفقي والرأسي للمحراث مع تعديلة في حالة إذا ما تبين سلامته · يراعى ضبط عمق المحراث بحيث يعمل على العمق المطلوب ويمكن تحديد هذا العمق بسهولة بقياس ارتفاع الإطار عن الأرض البلاط مع مراعاة معرفة مقدار زور المحراث أو عمل تدريج على إحدى قصبات المحراث · يراعى رفع الأسلحة من الأرض قبل دوران المحاريث مع التأكد بأن عدم اتباع ذلك يعرض المحراث لقوى جانبية لم تراع عند التصميم وبالتالي تعرض المحراث والقصبات والعجل إلى إضرار عديدة[/size]
· يراعى استخدام الجرار المناسب للمحراث لأمكان الحرث للأعماق المطلوبة مع مراعاة عدم تجاوز هذه الأعماق وفي هذا المجال لا ينصح باستخدام جرارات ذات قوى تفوق القوى المطلوبة لتشغيل المحراث
· اختيار السرعة الملائمة للحرث مع مراعاة أعلى سرعة يمكن الحرث بها دون أن يؤدى ذلك إلى تحميل الجرار فوق قدرتة ويمكن تحديد الحمل المناسب على الجرار بزيادة سرعات الجرار الأمامية تدريجيا إلى الحد الذي يبدأ معه ظهور دخان أسود كثيف من ماسورة العادم للجرار وتغيير في صوت المحرك أو توقف المحرك تماما وفي جميع الأحوال يتم اختيار السرعة الأقل مباشرة وذلك للاستفادة القصوى من القدرة المتاحة
صيانة المحراث الحفار :
1. يجب الكشف على أسلحة المحراث يوميا والاطمئنان على أنها غير متآكلة وأن أطرافها مدببة وحادة وأن جميعها تلامس الأرض بدرجة واحدة إذا كانت على أرض مستوية ويجب الإشارة إلى أن استخدام الأسلحة المتآكلة يؤدى إلى زيادة مقاومة المحراث مما يتطلب بذل مجهود إضافي غير نافع
2. يجب التأكد من وجود حبل رفع وخفض المحراث وسلامة جهاز الرفع وذلك لمعاونة السائق في التشغيل السليم للمحراث
3. يجب التأكد من إحكام رباط جميع الصواميل على المحراث وخاصة تلك التي تربط الأسلحة بالقصبات كما يجب تركيب صواميل أو مسامير جديدة محل المفقودة فورا
4. يجب التأكد من امتلاء مشاحم وكراسي كرتك المحراث على الإطار
5. عند انتهاء موسم الحرث يجب تخزين المحراث تخزينا سليما وتنظيف الأسلحة وتغطيتها بطبقة من الشحم أو الزيت حتى لا تصدأ كما يجب أجراء جميع ما قد يتطلب الأمر أجراؤه من إصلاحات على هذه المحاريث أثناء فترة التخزين .