1 - أنظمة الحقن الالكتروني :
هناك نظامان أساسيان للحقن الالكتروني :
- حاقن لكل اسطوانة ، ويطلق عليه حقن متعدد ( Multiple – point)
وفيه يركب كل حاقن فى فتحة الدخول قرب صمام السحب .
- حقن عبر الخانق (Throttle –body injection ) ويختصر الي (TBI)
ويطلق عليه أيضا : Single-point injection
وفيه يركب الحاقن فوق الخانق ، وينثر الحاقن الوقود علي شكل رشات في الهواء قبل عبور الهواء للخانق مباشرة ودخوله الى مجمع السحب ( Intake manifold)
نبدأ بعون الله تعالي في شرح نظام الحقن الالكتروني ( LE-Jetronic) وهو نظام ينتمي الى النوع الأول (Multiple – point )
1-خزان الوقود....... Fuel tank
2-مضخة الوقود الكهربية ........ Electric fuel pump
3 - فلتر دقيق .......... Fine filter
4انبوب توزيع الوقود ......... Fuel distribution pipe
5-منظم ضعط........ Pressure regulator
6-مقياس تدفق الهواء ذو الريشة .......... Air –flow sensor with sensor flap
7-وحدة ......... ( ECU)
8-مجس الحرارة.............. Temperature sensor
9-حاقن.............. Injection valve
-10 جمع السحب.......... Intake manifold
11 - حاقن البدأ علي البارد................ Start valve
12 الخانق والبوتنشوميتر................ Throttle valve with switch (12a)
13– صمام الهواء الاضافي............ Auxiliary air device
14– مفتاح حراري زمني.......... Thermo-time switch
15– الموزع .......... Ignition distributor
16– مجموعة اللواقط ........ Relay set
17– مفتاح الاشعال .......... Ignition and starting switch
18– بطارية .................. Battery
-يتكون نظام الحقن المذكور من ثلاثة أنظمة تعمل متعاونة لانتاج الخليط المناسب لمختلف ظروف التشغيل ، وهذه الانظمة هي :
أ – نظام الوقود ................. Fuel System
ب – نظام الهواء ..................... Air System
ج – الالكترونيات ................. Electronics
أ – مكونات نظام الوقود :
- تسحب مضخة الوقود (P) - الغاطسة – الوقود من خزان الوقود.
- تضغط مضخة الوقود عبر خط الامداد (S) خلال فلتر دقيق (F) دقته ( 2 ميكرون ) الي خط الحاقنات .
- يتم التحكم في ضغط الوقود عن طريق المنظم (R)
- يعود الوقود الزائد الي خزان الوقود خلال انبوب الرجوع (E)
يحقن الوقود الى المحرك من خلال الحاقنات ، حاقن لكل اسطوانة ويحقن حقنا غير مباشر .
-يتم التحكم في كمية الوقود المحقونة بالتحكم في الفترة الزمنية الى تستمر فيها الحاقنات مفتوحة ، فكلما زادت فترة فتح الحاقنات كلما زادت كمية الوقود المحقونة
-تعمل الحاقنات في مجموعتين كل مجموعة اربع خاقنات علي التبادل مرتين كل دورة عاملة من دورات المحرك .
ب -مكونات نظام الهواء : Air System
- لا يحترق الوقود بكفاءة الا اذاتوفر هواء بحجم صحيح ولذلك فلا بد من وتفر نظام تحكم في كمية الهواء الداخل الي المحرك .
- يتحكم بدال الوقود فى الخانق (T) الموجود في مدخل الهواء
- يمر الهواء الى مجمع الهواء (PC) والموجود في المركز فوق المحرك والذى سيتم سحب الهواء منه الي الداخل عبر الانابيب
- يمر الهواء علي مقياس تدفق الهواء (A) قبل مروره علي الخانق ويعتبر مقياس تدفق الهواء عنصر حيوي في نظام الحقن الالكتروني ، حيث يقوم بقياس حجم وكتلة الهواء المسحوب في المحرك ويأخذ في حسابه درجة حرارة الهواء .
ج - النظام الالكتروني : System Electronics
-يتم التحك في فترة فتح الحاقنات عن طريق وحدة التحكم الالكترونية ( ECU)
-وهي عبارة عن كمبيوتر صغير يتقي المعلومات من مجموعة مجسات تبين :
سرعة المحرك ، درجة حرارة المحرك ، درجة حرارة الهواء الجوى ، موضع الخانق ، تدفق الهواء
-ثم تجري المقارنة بين هذه المعلومات وبين المعلومات المخزنة فيه والمبرمجة عليه سابقا ، ويعمل علي أن يتم حقن الكمية الصحيحة من الوقود بالتحكم في فترة فتح الحاقنات .