ودبشير ارض الشمال
مرحبا بالزاير الكريم انت لم تسجل بعد سارع
بالتسجيل
او الدخول
‏ ‏ نرجو ان تجدوا ما يسركم و نتعاون معا ليرتقي الي ما نصبو اليه

والله ولي التوفيق
ودبشير ارض الشمال
مرحبا بالزاير الكريم انت لم تسجل بعد سارع
بالتسجيل
او الدخول
‏ ‏ نرجو ان تجدوا ما يسركم و نتعاون معا ليرتقي الي ما نصبو اليه

والله ولي التوفيق
ودبشير ارض الشمال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ودبشير ارض الشمال

اسلاامي / اجتماعي / ثقافي / رياضي/ برامج والعاب / اكواد دعم منتديات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  صفحتنا على الفيس بكصفحتنا على الفيس بك  

 

 كيف يعمل نظام الحقن الإلكتروني EFI

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 795
تاريخ التسجيل : 30/03/2012
العمر : 68
الموقع : wadbashir.2morpg.Com

كيف يعمل نظام الحقن الإلكتروني EFI Empty
مُساهمةموضوع: كيف يعمل نظام الحقن الإلكتروني EFI   كيف يعمل نظام الحقن الإلكتروني EFI Emptyالأربعاء مايو 14, 2014 4:11 pm







كيف يعمل نظام الحقن الإلكتروني EFI Fuelinjectiondiagram6naكيف يعمل نظام الحقن الإلكتروني EFI 3

سنتكلم اليوم عن طريقة عمل نظام EFI وعن القطع المشكلة للنظام وطريقة عملها
أولا معنى EFI هو Electronic Fuel Injection بمعنى حقن الوقود الالكتروني
كانت بدايات هذا النظام ما بعد 1984 حيث بدأت الفكرة بالاستعاضة عن المكربن 
(الكربريتر) باستخدام البخاخات وهنا جاء الطلب للعامل الالكتروني للتدخل فى عالم
المحركات وتنافست الشركات العالمية في إنتاج محركات بنظام تحكم الكتروني فتوالت 
الأفكار تباعا واخرج المصنعون العديد من الأفكار والابتكارات حتى أصبح التحكم الالكتروني
بكامل هيكل السيارة (سرعات ناقل الحركة\المكيف\قفل الأبواب والنوافذ\بالونات الأمان ......)
إذا الفكرة من نظام EFI هو التحكم الالكتروني الكامل بعمل المحرك ودورانه والاحاطة
بكل صغيرة وكبيرة في هيكل السيارة نفسها لكن ما يهمنا هو طريقة عمل حقن الوقود الالكتروني

طريقة عمل النظام الذي سأشرحه والقطع المكونة له مطابق للمحركات اليابانية والذي قد 
يختلف قليلا في بعض القطع عن أنظمة المحركات الأخرى الأوروبية والأمريكية

قطع النظام:

كيف يعمل نظام الحقن الإلكتروني EFI E4035f49b90843da28cf80c67341

ECU وهو Electronic Control Unit وحدة التحكم الالكتروني
وهو عبارة عن دائرة الكترونية معقدة ومرتبطة بمقابس الاسلاك والكوابل وهو ما يسمى 
عند الكثيرين باسم (الكمبيوتر) وهى الوحدة الرئيسية بالنظام وهى مرتبطة كهربيا بجميع حساسات
المحرك ومجموعة الاحتراق ومضخة الوقود عن طريق الأسلاك والكوابل (الظفيره)
وظيفة هذه الوحدة هي اتخاذ الأمر الالكتروني لبداية دوران المحرك starring والتحكم
بمواعيد حقن الوقود Injection Timing ومواعيد الاشتعال Firing Order ومستوي سرعة
الدوران Idle Speed وموعد عمل مضخة البنزين
يستقبل ECU المعلومات الالكترونية الواردة من مجموعة حساسات المحرك ثم تترجم داخله إلى أوامر
الكترونية صادرة للبخاخات ومجموعة الاحتراق ومضخة البنزين بعض الأجزاء 


كيف يعمل نظام الحقن الإلكتروني EFI 15c4cc5da7d5ea4f35c6e1b67bf9
Intake Air Temperature sensor حساس درجة حرارة الهواء الداخل
حساس موجود بين المانيفولد وفلتر الهواء ووظيفته تحديد درجة حرارة الهواء الاتى من الفلتر
والذي سيدخل إلى المحرك مباشرة ثم يرسل الإشارة الالكترونية إلى ECU 


كيف يعمل نظام الحقن الإلكتروني EFI Ae284860dd806968414a43276353
Throttle position sensor حساس الدواسة
حساس مربوط جانب دواسة المانيفولد وبه ملف مغناطيسي صغير ويرسل هذا الحساس إشارات
الكترونية إلىECU تعبر عن مسافة فتحة باب المانيفولد والتي عن طريقها يتم زيادة أو نقص
عدد لفات المحرك rpm 


كيف يعمل نظام الحقن الإلكتروني EFI E0d7a6f4e85015de00b3735977bd

Vacuum sensor حساس الشفط
حساس موجود بالمانيفولد ووظيفته هي تحديد درجة شفط الهواء الداخل لراس المحرك
أو تحديدا قياس الضغط داخل المانيفولد ثم يرسل الإشارة إلى ECU 


كيف يعمل نظام الحقن الإلكتروني EFI 248d190f67f902227564da51db3e

O2 Sensor حساس الأكسجين
وهو موجود بأنبوب العادم (الهيدر) ووظيفته قياس كمية ونوعية الهواء المحترق من عادم
المحرك ومنه يحدد كفاءة احتراق المحرك بقياس نسب الأكسجين 


كيف يعمل نظام الحقن الإلكتروني EFI 76c11d67bb06d0bfb385e81ddea7

Idle Speed Control (ICS) valve صمام التحكم بسرعة الدوران
صمام الكتروني مرتبط مع دواسة المانيفولد بجانب Throttle position sensor ووظيفة
هذا الصمام هو التحكم بمعدل دوران المحرك المنخفض بمعنى أن يثبت سرعة دوران المحرك
على اقل دوران 700 RPM مثلا في حالة درجة الحرارة القياسية للمحرك أو يرفع السرعة
إلى 2000 RPM في حالة برودة المحرك


كيف يعمل نظام الحقن الإلكتروني EFI 5a5941cb373b38d19db03211fa6e

Temperature sensor حساس درجة الحرارة
موجود غالبا براس المحرك وهو حساس به ملف مغناطيسي يحدد درجة حرارة المحرك
يرسلها إلىECU الذي يربطه الكترونيا مع (ICS) صمام التحكم بسرعة الدوران


كيف يعمل نظام الحقن الإلكتروني EFI B3d3e9aa347c572119d3b1a9f358
Fuel Pump مضخة البنزين
وهى مضخة كهربية لضخ الوقود تعمل بإشارة كهربية من ECU لتضخ الوقود للبخاخات
وقد تكون موجودة بداخل خزان البنزين أو خارجه حسب المصنعين


كيف يعمل نظام الحقن الإلكتروني EFI 0fabcb18edc9756a566e3afc5fdd
Injector البخاخ 
وهو صمام كهربي لضخ الوقود إلى داخل راس المحرك حيث ياتى الوقود مضغوطا من المضخة
الى البخاخ والبخاخ يفتح بإشارة كهربية من ECU متضمنة موعد وكمية الضخ

ان شاء الله يكون الموضوع سهل وميسر لانى حاولت ابسط اكثر
لو اى نقطة غير مفهومة لا تردد بالاستفسار عنها



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wadbashir.yoo7.com
 
كيف يعمل نظام الحقن الإلكتروني EFI
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درس في نظام الحقن الالكتروني
» الحقن الالكتروني في محركات البنزين
» نظام التبريد في محركات الاحتراق الداخلي
» الشرح الوافي لنظام الحقن الالكتروني L- Getronic في محركات البترول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ودبشير ارض الشمال :: القسم الرابع العلوم التقتيه :: صيانة السيارات-
انتقل الى: