سنتكلم اليوم عن طريقة عمل نظام
EFI وعن القطع المشكلة للنظام وطريقة عملها
أولا معنى
EFI هو
Electronic Fuel Injection بمعنى حقن الوقود الالكتروني
كانت بدايات هذا النظام ما بعد 1984 حيث بدأت الفكرة بالاستعاضة عن المكربن
(الكربريتر) باستخدام البخاخات وهنا جاء الطلب للعامل الالكتروني للتدخل فى عالم
المحركات وتنافست الشركات العالمية في إنتاج محركات بنظام تحكم الكتروني فتوالت
الأفكار تباعا واخرج المصنعون العديد من الأفكار والابتكارات حتى أصبح التحكم الالكتروني
بكامل هيكل السيارة (سرعات ناقل الحركة\المكيف\قفل الأبواب والنوافذ\بالونات الأمان ......)
إذا الفكرة من نظام
EFI هو التحكم الالكتروني الكامل بعمل المحرك ودورانه والاحاطة
بكل صغيرة وكبيرة في هيكل السيارة نفسها لكن ما يهمنا هو طريقة عمل حقن الوقود الالكتروني
طريقة عمل النظام الذي سأشرحه والقطع المكونة له مطابق للمحركات اليابانية والذي قد
يختلف قليلا في بعض القطع عن أنظمة المحركات الأخرى الأوروبية والأمريكية
قطع النظام:
ECU وهو
Electronic Control Unit وحدة التحكم الالكتروني
وهو عبارة عن دائرة الكترونية معقدة ومرتبطة بمقابس الاسلاك والكوابل وهو ما يسمى
عند الكثيرين باسم (الكمبيوتر) وهى الوحدة الرئيسية بالنظام وهى مرتبطة كهربيا بجميع حساسات
المحرك ومجموعة الاحتراق ومضخة الوقود عن طريق الأسلاك والكوابل (الظفيره)
وظيفة هذه الوحدة هي اتخاذ الأمر الالكتروني لبداية دوران المحرك starring والتحكم
بمواعيد حقن الوقود Injection Timing ومواعيد الاشتعال Firing Order ومستوي سرعة
الدوران Idle Speed وموعد عمل مضخة البنزين
يستقبل
ECU المعلومات الالكترونية الواردة من مجموعة حساسات المحرك ثم تترجم داخله إلى أوامر
الكترونية صادرة للبخاخات ومجموعة الاحتراق ومضخة البنزين بعض الأجزاء
Intake Air Temperature sensor حساس درجة حرارة الهواء الداخل
حساس موجود بين المانيفولد وفلتر الهواء ووظيفته تحديد درجة حرارة الهواء الاتى من الفلتر
والذي سيدخل إلى المحرك مباشرة ثم يرسل الإشارة الالكترونية إلى
ECU Throttle position sensor حساس الدواسة
حساس مربوط جانب دواسة المانيفولد وبه ملف مغناطيسي صغير ويرسل هذا الحساس إشارات
الكترونية إلى
ECU تعبر عن مسافة فتحة باب المانيفولد والتي عن طريقها يتم زيادة أو نقص
عدد لفات المحرك rpm
Vacuum sensor حساس الشفط
حساس موجود بالمانيفولد ووظيفته هي تحديد درجة شفط الهواء الداخل لراس المحرك
أو تحديدا قياس الضغط داخل المانيفولد ثم يرسل الإشارة إلى
ECU O2 Sensor حساس الأكسجين
وهو موجود بأنبوب العادم (الهيدر) ووظيفته قياس كمية ونوعية الهواء المحترق من عادم
المحرك ومنه يحدد كفاءة احتراق المحرك بقياس نسب الأكسجين
Idle Speed Control (ICS) valve صمام التحكم بسرعة الدوران
صمام الكتروني مرتبط مع دواسة المانيفولد بجانب
Throttle position sensor ووظيفة
هذا الصمام هو التحكم بمعدل دوران المحرك المنخفض بمعنى أن يثبت سرعة دوران المحرك
على اقل دوران 700 RPM مثلا في حالة درجة الحرارة القياسية للمحرك أو يرفع السرعة
إلى 2000 RPM في حالة برودة المحرك
Temperature sensor حساس درجة الحرارة
موجود غالبا براس المحرك وهو حساس به ملف مغناطيسي يحدد درجة حرارة المحرك
يرسلها إلى
ECU الذي يربطه الكترونيا مع
(ICS) صمام التحكم بسرعة الدوران
Fuel Pump مضخة البنزين
وهى مضخة كهربية لضخ الوقود تعمل بإشارة كهربية من
ECU لتضخ الوقود للبخاخات
وقد تكون موجودة بداخل خزان البنزين أو خارجه حسب المصنعين
Injector البخاخ
وهو صمام كهربي لضخ الوقود إلى داخل راس المحرك حيث ياتى الوقود مضغوطا من المضخة
الى البخاخ والبخاخ يفتح بإشارة كهربية من
ECU متضمنة موعد وكمية الضخ
ان شاء الله يكون الموضوع سهل وميسر لانى حاولت ابسط اكثر
لو اى نقطة غير مفهومة لا تردد بالاستفسار عنها